تدشين زراعة 2000  الفين شتلة من البن في محافظة الجوف 

دشن في مديريات خب والشعف بمحافظة الجوف زراعة الفين شتلة بن، حيث تعد رزاعة البن ناجحة منذ قبل 40عام وتم توزيع 350 شتلة  كتجربة في مديرية  المطمة وازاهر  والمتون .

وهدف التوزيع باشراف مدير عام مديرية خب والشعف رئيس المجلس المحلي  صالح محمد ثيبه ومدير مكتب الزراعة والري في المديرية ناجي محمد دخنان ورئيس اللجنة الزراعية ربيع العكيمي  وبرعاية قيادة الى تشجيع زراعة البن وتحفيز المزارعين للتوجه نحو التوسع في زراعة البن كمحصول استراتيجي نقدي مهم .

وتم توزيع شتلات البن على المزارعين وزراعتها في وادي خب وجميع عزل وقرى مديرية خب والشعف مقدمة من وزارة الزراعة والري واللجنة الزراعية والسمكية العليا والاتحاد التعاوني الزراعي ، للاستفاده مما تزخر به الارض اليمنية من أجود أنواع البن وبما ينفرد به هذا المحصول من مواصفات وجودة عالية ومردود اقتصادي مناسب. 

وفي التدشين أشار مدير المديرية صالح  ثيبة إلى الاهتمام بزراعة البن وحث المزارعين على الزراعة والاكثار منها حيث أن هذه الأراضي صالحة لجميع انواع الزراعة واشكالها وتنوعاتها ومنها زراعة البن.

من جانبه أشار مدير مكتب الزراعة والري في المديرية ناجي محمد دخنان إلى أن  زراعة شتلات البُن في مديرية خب والشعف يأتي في إطار خطة وتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي لتشجيع المزارعين وترجمة توجيهاته في النهوض بالزراعة والاهتمام بزراعة المحاصيل النقدية ومن أهمها البن .

حيث اشتهرت معظم مناطق اليمن بزراعته  منذ القدم وفي الماضي والحاضر، ومن ضمن تلك المناطق الصالحة لزراعة البن مديرية خب والشعف محافظة الجوف والتي تم تجربة زراعة البن فيها من قبل 40 سنه وانتج انتاج ممتاز وجودة عالية جدا  .

وقد أشادوا بجهود رئيس اللجنة الزراعية بالمديرية ربيع العكيمي زاهرة من خلال  توفير شتلات البن لمزارعي المديرية والذي يتميز  البن اليمني بالجوده العالية والمردود الاقتصادي الجيد على المزارعين وعلى البلد بشكل عام .

وأعتبروا تقديم هذا الدعم بالشتلات على نطاق واسع يعبر عن توجه قومي ووطني لإعادة اليمن إلى مكانتها التاريخية في زراعة البن.

بدوره أوضح رئيس اللجنة الزراعية بالمديرية أن تدشين توزيع وزراعة شتلات البن يأتي في اطار جهود واهتمامات اللجنة الزراعية والسمكية العليا، ووزارة الزرعة والري ومؤسسة الخدمات الزراعية  بالتعاون معا بهدف إعادة الهوية التاريخية للبن اليمني، والتوسع في زراعتة ليكون المحصول الرئيسي للبلاد.

مشيد بدعم وزارة الزراعة والاتحاد الزراعي وموسسة الخدمات الزراعية على دعمهم بالفين شتلة من البن للمزارعين في عدد من عزل المديرية ويطالب الجهات المختصه بالمزيد والمزيد من الدعم في المجال الزراعي وتشجيع المزارعين .

ونوّه بأن توزيع الشتلات سيترتب عليه زيارات ميدانية للحقول الزراعية لمتابعة وتقييم الشتلات المزروعة بصورة دورية , مؤكدا استمرار بذل الجهود لتوسيع دائرة زراعة البن ، لتشمل عموم عزل وقُرى المديرية خاصة والمحافظة عامة واستغلال المقومات الملائمة لزراعة البن وغيرها من الزراعات الأخرى مثل الفواكه والخضروات والحبوب وكل ما يحتاج إليه المواطن اليمني . 

ومن خلال التدشين عبر المزارعون عن شكرهم وتقديرهم لجهود القائمين بهذا العمل والداعمين وكل من اهتم بدعم المزارعين وتشجيعهم , مطالبين الجهات المختصة بالمزيد من الدعم الكافي للمزارعين في المديرية خاصة والمحافظة واليمن عامة.

تدشين زراعة 2000  الفين شتلة من البن في محافظة الجوف 
  • 198 views
  • تم النشر في:

    الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.