بمُبادرة مُجتمعية استصلاح أراضي زراعية بعزلة ربع الحد بمديرية جبل الشرق

بتحفيز من جمعية جبل الشرق التعاونية الزراعية، دشن المُزارع/محمد غالب علي اللآحجي ، مُبادرة تنموية زراعية تمثلت في استصلاح أراضي زراعية بقرية المجهاشة بعزلة رُبع الحد بمخلاف بني أسعد ، بهدف التوسع في المساحات الزراعية واستغلال الأراضي الصالبة والجبلية، وزراعتها بمحاصيل البُن والحبوب .

حيث وتبلغ المساحة المُستصلحة 200 لبنة ، وتصل التكلفة الإجمالية للمُبادرة إلى مليون ريال مُقابل إستصلاح ومسح وتسوية الأرض بالشيول ، وإزالة الأشجار وبناء المُدرجات الزراعية وحراثتها، وإصلاح مصارف السيول، وفتح طريق نافذة إلى الأراضي الزراعية المُستصلحة .

وبهذه المناسبة أشار رئيس جمعية جبل الشرق التعاونية الزراعية الدكتور/فهد المثنى ، إلى أنّ تنفيذ المُبادرة يأتي في إطار تنامي الوعي المُجتمعي بأهمية التوكل على الله والإعتماد على الذات في تحقيق التنمية الزراعية المنشودة ، وترجمة توجيهات القيادة الثورية والسياسية واللجنة الزراعية والسمكية العُليا والإتحاد التعاوني الزراعي بشأن استصلاح الأراضي الصالبة ، وتحقيق الأمن الغذائي والإكتفاء الذاتي .

ودعا اللجنة الزراعية العُليا، والوحدة التنفيذية لإدارة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية بالمحافظة، إلى دعم مثل هذه المُبادرات لبث روح التنافس التنموي الزراعي ، خصوصاً وأنّ المديرية تمتلك مساحات صالبة واسعة صالحة لأن تكون أراضي زراعية خصبة .

وأكد المثنى ، أنَّ هذه المُبادرة تستحق الإشادة بها في جميع المحافل التنموية ، وتدوينها بأحرف من ذهب  كقصة وتجربة نجاح ، و إنجاز تنموي مُجتمعي  ،  على أمل أن يحذوا الآخرون حذوها ، لأنّها جسّدت تاريخ الآباء والأجداد ، الذين استصلحوا الأراضي وبنوا المدرجات الزراعية ، ونحتوا الصخور وشيّدوا السدود والقصور بسواعدهم الفتية ، وصنعوا أعظم حضارة يمنية ذاع صيتها أصقاع العالم .

بمُبادرة مُجتمعية استصلاح أراضي زراعية بعزلة ربع الحد بمديرية جبل الشرق
  • 56 views
  • تم النشر في:

    الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.