ذمار .. ورشة تعريفية بمشروع التوسع في زراعة الحبوب في الموسم الشتوي

الإعلام التعاوني الزراعي ـ ذمار:

عقدت اليوم في ذمار ورشة تعريفية بمشروع التوسع في زراعة القمح والذرة والبقوليات، وبرنامج الزراعة الطارئة للموسم الشتوي 1446هـ.

شارك في الورشة، التي نظمها فرع قطاع الزراعة والوحدة التنفيذية لإدارة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية، 65 مشاركا من فروع الزراعة بالمديريات وممثلي الاتحاد التعاوني الزراعي والجمعيات الزراعية الفاعلة ومنسقي مؤسسة بنيان.

وفي افتتاح الورشة، أكد وكيل المحافظة علي أحمد عاطف أهمية الورشة في تحفيز القيادات الزراعية والدفع بهم لإنجاح المهام الموكلة إليهم للارتقاء بأداء القطاع الزراعي..حاثا المشاركين على الاستفادة مما تتضمنه الورشة من معلومات ومهام وعكسها على الواقع العملي الميداني.

وثمن جهود قطاع الزراعة والوحدة التنفيذية لإدارة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية في تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى توسيع الرقعة الزراعية وزيادة الإنتاج وصولا إلى الإسهام في تحقيق الأمن الغذائي وخفض فاتورة الاستيراد من الخارج.

وشدد على أهمية توثيق الموروث الزراعي والحفاظ على الخبرات والمهارات والممارسات الزراعية المكتسبة التي خلفها الأجداد، وإثرائها ونقلها إلى الأبناء باعتبارها خلاصة خبرات وتجارب تكونت منذ فجر التاريخ.

وبيّن أهمية التوسع في زراعة القمح والذرة والبقوليات واستغلال الموسم الشتوي القادم لزراعة أكبر قدر من المساحات الزراعية بهذه المحاصيل التي تمثل الأولوية.

من جانبه، استعرض مدير الوحدة التنفيذية لإدارة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية بالمحافظة ومدير قطاع الزراعة، الدكتور عادل علي عمر، أهمية الورشة ودورها في إنجاح المهام الموكلة إلى فروع الزراعة بالمديريات والجمعيات الزراعية الفاعلة ومنسقي مؤسسة بنيان، بما يسهم في التوسع في زراعة القمح والذرة والبقوليات واستغلال الموسم الشتوي للتوسع في هذا الجانب.

وأكد حرص القيادة الثورية والسياسية والحكومة، ممثلة بوزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية، على النهوض بالقطاع الزراعي وتجاوز كل العراقيل والتحديات، وصولا إلى التوسع في الإنتاج الزراعي، لاسيما المحاصيل الغذائية والنقدية.

وأوضح أن الورشة تهدف إلى تعزيز الجهود التي بُذلت خلال الأعوام السابقة ضمن مشروع التوسع في زراعة القمح والذرة والبقوليات، والعمل على تحديث بيانات مزارعي الري المروي، وتحديث وتصحيح بيانات المواعيد الزراعية للمحاصيل التي تُزرع في كل مديرية، واستغلال وتوجيه المساحات الزراعية التي تزرع بشكل دوري لزراعة المحاصيل ذات الأولوية، وتفعيل الزراعة البينية، وزراعة الأراضي الصالبة غير المستغلة التي يتوفر لها مصدر ري بالمحاصيل الأساسية، ومضاعفة الإنتاج من الحبوب والبقوليات، وتفعيل الزراعة التعاقدية، وتسويق المنتجات الزراعية.

وأكد أهمية تفعيل دور الجمعيات القائمة وتعزيز دور مكاتب الزراعة بالمديريات في هذا الجانب، وتأهيل منسقي الوحدات بالجمعيات، وتفعيل دور شركاء التنمية، وتعزيز التنسيق بين مكاتب الزراعة والجمعيات الزراعية وشركاء التنمية، ومواكبة المتغيرات المتسارعة، وإعداد خطط سلاسل القيمة وإبرام عقود للزراعة التعاقدية.

حضر الورشة أمين محلي مديرية عنس محمد عمران، ورئيس فرع الاتحاد التعاوني الزراعي بالمحافظة عبدالوهاب علايه، وأمين عام فرع الاتحاد محمد السنحاني، ومنسق مؤسسة بنيان بالمحافظة المهندس محمد البربري.

منقوووووول ( وكالة سبأ)

ذمار .. ورشة تعريفية بمشروع التوسع في زراعة الحبوب في الموسم الشتوي
  • 68 views
  • تم النشر في:

    الاخبار