تدشين موسم حصاد محصول القمح في مديرية السدة بمحافظة إب للعام 1446هـ

الإعلام التعاوني الزراعي ـ إب:

دُشن بمديرية السدة بمحافظة اب موسم حصاد القمح لهذا العام 1446 والذي يعتبر موسم زراعي خصيب ومبشر بالخير وزيادة في الإنتاج وخاصة للبذور.

وفي التدشين ضمن برنامج التعاون والتشارك بين المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة وجمعية السدة التعاونية الزراعية وبإشراف ومتابعة وتنسيق من قبل مؤسسة بنيان عبر منسقها بالمديرية اكرم ظافر وفرسان التنمية والاتحاد التعاوني الزراعي ومكتب الزراعة بالمحافظة، تم منح المديرية   6 أطنان بذور محسنة صنف( سبأ )عبر نظام الزراعة التعاقدية للموسم الصيفي 1446.

بهدف إكثار البذور المحسنة، بدءاً من الزراعة التعاقدية واختبار وصيانة الأصناف ووصولاً إلى الحصاد واختبارات جودة وصحة البذور وإعداد وغربلة البذور والتعبئة والتخزين والتوزيع للمزارعين.

وتُشكل هذه التجربة جسراً هاماً بين التجربة الميدانية والتحديات والتطبيق العملي، لما تحتاج التجربة من فهم دقيق لِمتطلبات إنتاج بذور عالية الجودة، ويساهم في إعداد جيل جديد من الخبراء الزراعيين القادرين على تحسين الزراعة في اليمن.

ويسعى الجميع الى إيجاد نقلة في هذا التوجيه الصائب والجاد والفاعل نحو استراتيجية وطنية للحبوب والبقوليات تسهم في تبني زيادة الإنتاجية  وخفض التكاليف وعمل على توفير مخزون استراتيجي سواء من البذور المحسنة أو من الحبوب (الطعام) .

وبحسب خبراء فإن هذه التجربة الناجحة ستكون نموذجا مُشٌرفا ومٌشرقا وضمن خطط الدولة عبر المؤسسة العامة لإنتاج البذور المحسنة وكذلك تحقيق  الاستراتيجية الوطنية للحبوب للوصول للاكتفاء الذاتي وتكوين بنك للبذور في كل مديرية وعزلة واكثار أصناف جديدة تتناسب مع كل بيئة كل منطقة للوصول لمحصول أكثر إنتاجية وبأقل فترة زراعية .

منقووووول ( الإعلام الزراعي والسمكي)

تدشين موسم حصاد محصول القمح في مديرية السدة بمحافظة إب للعام 1446هـ
  • 36 views
  • تم النشر في:

    الاخبار