
الحديدة.. ورشة موسعة لتنظيم شؤون النحالين وبناء قاعدة بيانات شاملة
الحديدة – الإعلام التعاوني الزراعي والسمكي – حسن داود عامر:
عقدت السلطة المحلية بمحافظة الحديدة، بالتنسيق مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا وفرع الاتحاد التعاوني الزراعي بالمحافظة وجمعية نحالي المنيرة، ورشة عمل موسعة لمناقشة قضايا النحالين، والوقوف على احتياجاتهم وتنسيق التدخلات التنموية القادمة، بما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي ودعم المنتج المحلي.
وضم الاجتماع الذي ترأسه محافظ الحديدة عبدالله عطيفي، وضم وكيل المحافظة المساعد لشؤون مديريات المربع الجنوبي- ورئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا مطهر يحيى الهادي، ووكيل المحافظة للشؤون المالية والإدارية محمد النهاري.
وحضر الورشة مدير إدارة المبادرات هادي هيج، ومدير مكتب الاتحاد التعاوني الزراعي بالمحافظة محمد الفرنتي، وممثل مكتب اللجنة الزراعية إبراهيم حجر، وممثل مكتب الزكاة محمد هزاع، ووحدة التسويق بفرع الاتحاد أحمد مطهر، وبمشاركة فاعلة من جمعية نحالين المنيرة ووحدات النحل في الجمعيات التعاونية بمختلف مديريات المحافظة.
وتستهدف الورشة تطوير سلسلة إنتاج النحل والعسل بشكل نوعي ومستدام لرفع كفاءة الإنتاج المحلي وجدواه الاقتصادية، والبدء بمسح النحالين ميدانياً لتشخيص الوضع القائم، والوصول إلى كافة المنتجين لضمان شمولية الرعاية والتوجيه التنموي.
وتركز الخطة الإجرائية على تجهيز قاعدة بيانات متكاملة وشاملة للنحالين لتشكل ركيزة أساسية لتوحيد الجهود، ورصد الفجوات القائمة على أرض الواقع بهدف تحديد طبيعة التدخلات المطلوبة بدقة، وتوجيهها بمسارات سليمة تضمن تجاوز التحديات وتحقيق ديمومة القطاع.
وأقرت الورشة في مخرجاتها تنظيم النحالين رسمياً ضمن الأطر المؤسسية للجمعيات التعاونية لتوحيد جهودهم وتسهيل حصولهم على الخدمات، مع مساندة المنتجين في توفير المدخلات وحل مشكلات التسويق عقب استكمال المسح، وصولاً إلى وضع معالجات جذرية لكافة الصعوبات التي تواجه هذا القطاع.
