برئاسة رئيس الإتحاد التعاوني الزراعي مبارك علي القيلي عقد لقاء بتجار الأبقار في مديرية بيت الفقيه بمحافظة الحديدة ، لمناقشة عمليتي البيع والشراء للمواشي ووضع حلول للعقبات التي تعترض عملية الحفاظ على قيمة اللحوم المحلية من الابقار .

وفي الاجتماع استعرض الأستاذ مبارك القيلي التوجه الرسمي والمجتمعي في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وما يتطلبه الأمر من تكاتف الجهود وتغليب مصلحة البلد والمجتمع على الصالح الخاص ، مؤكداً أن الدولة تمتلك استراتيجية لبناء اقتصاد مجتمعي مقاوم وماضية فيه وستنفذها بأي حال ، ويتطلب الامر تعاون الجميع .

وتطرق اللقاء الى معرفة الحلول التي تقدمها الشركات العاملة في مجال تربية المواشي وما هي الاستراتيجيات التي تعمل على ضوئها ، كما تم استعراض الالية المناسبة لتنظيم عملية الشراء بما يضمن حقوق الطرفين التاجر والمزارع .

وطالب الاجتماع بتقديم التجار لمبررات انخفاض أسعار الابقار البلدي ، واقتراح الية منصفة تنظم العملية مع مراعاة حقوق وفائدة جميع الأطراف .

بدورهم اقترح تجار الماشية فتح فروع في كل مديرية ودعم المزارعين من نخالة واعلاف محلية ووضع أرض خاصة بدعم المزارع البسيط ، فضلاً عن أهمية التدخل الواضح للدولة في دعم المزارع البسيط للإسهام في إغلاق فاتورة استيراد اللحوم ، ومنع الشركات الكبيرة من منافسة المزارع البسيط والتاجر العادي والالتزام بالمحاضر الرسمية والمجتمعية الصادرة عن الاتحاد والمجتمع .
وخرج اللقاء بمقترحات عدة أبرزها جمع التجار وتوعيتهم بأساسيات الرؤية الوطنية لبناء الدولة في الجانب الزراعي والحيواني ، وتجهيز مسح في ذلك لمديرية بيت الفقيه كنموذج لجميع المديريات ، بحيث يتم التعامل في المديرية وبقية المديرات الأخرى عن طريق الجمعيات التعاونية  ، ويتم وضع ضوابط لمن يريد إنشاء شركات منافسة بحيث تنشئ حسب المعايير المناصفة مع منع أي مساهم من المشاركة في جميع الشركات ، كما أقر الاجتماع وضع استراتيجية شراء المواشي المحلي عبر الجمعيات التعاوني لكي تتوزع المصلحة للتاجر والمواطن  ، واعتماد الية تضمن ربح التاجر من الأبقار المحلية بقدر ما يتم ربحه من الابقار المستوردة .
وفي ختام اللقاء تم إقرار تشكيل لجنة مشتريات لشراء المواشي البلدي و تشكيل لجنة مبيعات من الجمعية العمومية مع الاخذ بعين الاعتبار أحقية الجمعية العمومية طلب تقرير حتى وإن كان شهرياً وتقدير الأرباح لكل المعايير .

لقاء يجمع قيادة الإتحاد بتجار الأبقار في بيت الفقيه لمناقشة إيقاف استيراد اللحوم.
  • 41 views
  • تم النشر في:

    الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.