ورشة لتطوير سلسلة القيمة للذرة والسمسم

بدأت اليوم بصنعاء ورشة عمل لتقييم وتطوير سلسلة قيمة الذرة الشامية والسمسم ومحصولي الزنجبيل والكركم، برعاية السلطة المحلية بمحافظة الحديدة، وتمويل وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بمحافظة الحديدة.

وتهدف الورشة التي تنفذها اكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل على مدى ثلاث ايام بالشراكة مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا، ووزارتي الزراعة والري والصناعة والتجارة، والاتحاد التعاوني الزراعي، والمؤسسة العامة للخدمات الزراعية، ومؤسسة بنيان التنموية، وبالتعاون مع الهيئة العامة لتطوير تهامة والهيئة العامة للبحوث الزراعية إلى إعداد آلية لتنفيذ خطتي وزارة الزراعة وتطوير سلسلة القيمة للذرة الشامية خلال العام 1445هـ.

وتناقش الورشة أوراق عمل حول سلسلة القيمة للذرة الشامية، وآلية عمل الجمعيات التعاونية الزراعية وفرص وفجوات العمل التعاوني ودور السلطة المحلية والاتحاد التعاوني الزراعي في تطوير أصناف الذرة الشامية بالاستفادة من التجارب المحلية والعالمية وكذا استعرض معوقات سلسلة القيمة للذرة الشامية.

وفي افتتاح الورشة أوضح امين عام الاتحاد التعاوني الزراعي المهندس محمد مطهر القحوم الى أهمية عقد هذه الورشة التي تأتي امتداد لورش سابقة تم عقدها لمحصولي التمور والقطن وإنتاج الالبان بهدف معرفة الفجوات والخروج برؤى وآليات وخطط موحدة يشترك فيها جميع المعنيين سوى في التنفيذ او الاشراف تسهم في تحسين الإنتاج وإيجاد طرق مناسبة لتسويق منتجات الذرة الشامية والسمسم ومحصولي الزنجبيل والكركم لتحقيق نقلة نوعية والانتقال الى تطوير محاصيل زراعية أخرى.

وأشار إلى أهمية محصول الذرة الشامية باعتباره من المحاصيل الإستراتيجية كون فاتورة استيراده كبيرة جدا، وتستخدم اغلبها في اعلاف الدواجن وهذه نقطة مهمة جدا، وعامل تحفيز كبير للأخوة المستوردين وان بإمكانهم الشراء عن طريق توقيع عقود مع الجمعيات التعاونية المنتجة للذرة الشامية واستخدمه كعلاف للدواجن، مؤكداً أن الاهتمام بإنتاجه يأتي في إطار الأولويات التي تركز عليها القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى.

من جانبه أشاد رئيس هيئة البحوث الزراعية الدكتور عبدالله العلفي بالدور الفاعل للسلطة المحلية بمحافظة الحديدة في دعم إقامة مثل هذه الورش والتي تعد نموذجا يقتدى به في المحافظات الأخرى.

واكد على أهمية تفاعل الجهات الفاعلة في سلاسل القيمة ورسم خطة استراتيجية للنهوض بهذه المحاصيل والتشبيك بين الجهات المنتجة والجهات المسوقة لتحقيق تنمية مستدامة من هذه المحاصيل.. لافتاً إلى أهمية المحاصيل بمحافظة الحديدة من حيث إنتاجيتها على مساحات واسعة في سهل تهامة.

فيما تطرق كلا من مدير وحدة تمويل المشاريع بمحافظة الحديدة الأستاذ يحيى العلفي ومندوب المنطقة الخامسة بالمحافظة علي عامر، الى أهمية سلاسل القيمة للذرة الشامية والسمسم ومحصولي الزنجبيل والكركم لاكتمال حلقات سلاسل القيمة التي تعد مترابطة واكتمالها يحقق النجاح، والخروج بنتائج إيجابية قابلة للتطبيق في الواقع العملي.

واستعرضا جهود في عقد ورش سابقة لسلاسل القيمة لمحاصيل القطن والتمور والألبان والأسماك والنجاحات التي حققتها الورش في تطوير تلك المحاصيل.

ورشة لتطوير سلسلة القيمة للذرة والسمسم
  • 69 views
  • تم النشر في:

    الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.