بمشاركة جمعية خب والشعف بدء المرحلة الأولى من تفريغ وتصريف منسوب مياه سد عشرة في المديرية

الإعلام التعاوني الزراعي |الجوف

بدء مكتب الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية في محافظة الجوف، بالتعاون مع السلطة المحلية والجهات الأمنية والعسكرية، اليوم في تنفيذ المرحلة الأولى من عملية تفريغ وتصريف منسوب مياه سد عشرة الذي وصل منسوب المياه فية إلى أكثر من 90% في مديرية خب والشعف في محافظة الجوف.

يأتي ذلك في إطار إعداد دراسة شاملة لإعادة تأهيل حاجز السد وصيانتة، وفقاً للمعايير المتبعة من قبل الجهات المختصة.

بدأت المرحلة الأولى من عملية التفريغ والتصريف الساعة 11 مساءً الثلاثاء حيث تمت عملية شفط الماء بنجاح، ومازالت عملية التفريغ والتصريف مستمرة.

أفاد منصور صقار، رئيس جمعية خب والشعف، بأن المشكلة التي أدت إلى تسرب المياه من هيكل السد بسبب خلافات شخصية في بداية العدوان، حيث قام أشخاص من أبناء المنطقة بإغلاق محبس التصريف الوحيد، مما أدى إلى اضطراب في هيكل السد وتسرب المياه منه.

وأشار إلى أن المشكلة الأساسية تعود إلى تصميم وإنشاء السد، حيث لم يتم تنفيذه وفقًا للمواصفات والمعايير المتعارف عليها في بناء السدود.

يفتقد السد إلى محابس أو قنوات للتصريف، حيث تم إغلاق محبس واحد يتكون من أنبوب بقطر 6 بوصات وتم تعطيله منذ سنوات بواسطة بعض الأشخاص، هذا التقصير تسبب في وجود عائق وخطر كبير على الأراضي الزراعية ومنازل المواطنين وممتلكاتهم. في حال وقوع كارثة، قد تحدث أضرار جسيمة.

من جانبه أوضح مدير عام مكتب الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية في محافظة الجوف، الأستاذ مهدي الظمين، أن العملية جاءت استجابةً لنداءات أهالي المنطقة، الذين طالبوا بسرعة نزول فريق مختص لإيجاد حل طارئ مع إعداد الدراسات اللازمة لصيانة السد وتلافي الوضع قبل حصول أي كارثه.

حيث تقدر المياه المتوفرة حالياً في السد مايقارب “756” الف متر مكعب، تم التعاون والتنسيق بين مكتب الزراعة والجهات المعنية في تنفيذ المهام الأولية قبل حدوث أي أضرار على الممتلكات الزراعية والخاصة، والهدف تحقيق الفائدة القصوى وحماية المواطنين وممتلكاتهم.

بمشاركة جمعية خب والشعف بدء المرحلة الأولى من تفريغ وتصريف منسوب مياه سد عشرة في المديرية
  • 52 views
  • تم النشر في:

    الاخبار