
المحويت – الاعلام التعاوني الزراعي – بلال عليان:
اطلع فريق تنموي من جمعية الخبت التعاونية الزراعية متعددة الأغراض بمحافظة المحويت، اليوم، على عدد من المشاريع والأنشطة البيطرية بقطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة ومعهد الحصبة البيطري بأمانة العاصمة.
وخلال الزيارة، التي رافقهم خلالها الأمين العام للاتحاد التعاوني الزراعي المهندس محمد مطهر القحوم، ورئيس الدائرة التنظيمية بالاتحاد علي مرداس، وفني اللجنة الزراعية والسمكية العليا صدام السلامي، استمع الفريق من رئيس جمعية شعوب التعاونية محمد الوشاح، وعميد المعهد البيطري الدكتور حسن العذيب، إلى إيضاح حول تجربة الجمعية في مشروع تربية الدجاج البلدي “الفيومي”.
وتعرف الزائرون ومعهم رئيس جمعية الخبت المهندس محمد عباس، ومسؤول وحدة الإنتاج النباتي محمد جعدان، على مراحل تنفيذ المشروع، وآليات إدارة الحظائر، وبرامج الرعاية البيطرية والتغذية والتكاثر، وما حققه المشروع من جدوى اقتصادية واجتماعية وقدرة على التكيف مع البيئة المحلية ورفع معدلات الإنتاج.
إلى ذلك، التقى الفريق الزائر بوكيل وزارة الزراعة لقطاع الثروة الحيوانية الدكتور عبدالرؤوف الشوكاني؛ لمناقشة آليات التعاون والتنسيق بشأن مشروع الدواجن “الفيومي” الذي تعتزم جمعية الخبت إطلاقه الفتره المقبلة، وبما يضمن توفير الجوانب الفنية والإرشادية والبيطرية الكفيلة بإنجاح المشروع واستدامته.
وفي اللقاء أكد رئيس جمعية الخبت سعي الجمعية لتبني مشاريع إنتاجية نوعية تخدم المجتمع وتدعم الاقتصاد الوطني.. مشيراً إلى أن مشروع الدجاج الفيومي يمثل خطوة واعدة نحو تحسين الأمن الغذائي وفتح آفاق جديدة للاستثمار الزراعي والحيواني في المديرية.
وتأتي هذه الزيارة في إطار توجهات اللجنة الزراعية والسمكية العليا والاتحاد التعاوني الزراعي لتشجيع المبادرات الإنتاجية الناجحة، وتعزيز الشراكة بين المؤسسات الحكومية والجمعيات التعاونية، بما يسهم في بناء نماذج تنموية مستدامة ترتكز على استثمار الموارد المحلية وتمكين المجتمعات الريفية.
