
جمعية جهران تناقش في اجتماع موسع سلاسل القيمة وإنشاء وحدة الألبان
ذمار – الإعلام التعاوني الزراعي السمكي – محمد العلوي:
ناقش اجتماع موسع في مديرية جهران بمحافظة ذمار سبل تطوير القطاعين الزراعي والحيواني ضمن خطة متكاملة لدعم المزارعين ورفع كفاءة سلاسل الإنتاج والتسويق لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوطين الصناعات الزراعية والحيوانية بالمديرية.
وشدد المشاركون في الاجتماع، بحضور، منسق المنطقة الوسطى بمؤسسة بنيان عبده الهارب، والمدير التنفيذي للاتحاد التعاوني الزراعي بمحافظة ذمار المهندس جميل الصيصي، وضم مسؤول التمكين الاقتصادي بالهيئة العامة للزكاة هاشم الكحلاني، ورئيس جمعية قاع جهران التعاونية محمد مشلي، والأمين العام للجمعية المهندس زياد صالح النهمي، والمدير التنفيذي للجمعية عبدالفتاح الكبسي، والمسؤول المالي للجمعية دحان القوسي، وضابط سلاسل قيمة الطماطم المهندس يحيى الغولي، على ضرورة الانتقال إلى التنفيذ الفعلي لمشاريع سلسلة قيمة الطماطم، والتمكين الاقتصادي، وتوطين قطاع الألبان.
وخرج الاجتماع بالعديد من التوصيات، تضمنت تكليف الجمعية وضباط سلاسل القيمة بزيارة ميدانية لـ 10 مزارعين لدراسة واقع سلاسل القيمة، وحصر المشاتل الزراعية في جهران.
كما أقر الاجتماع إنشاء وحدة للألبان والأجبان في جمعية جهران بإشراف مباشر من رئيس الجمعية ومديرها التنفيذي، مع تكليف مسؤول المناطق الوسطى بمؤسسة بنيان بمتابعة تحشيد التمويل اللازم لإنشاء عيادة بيطرية ومراكز للتجميع، بما يسهم في خفض فاتورة الاستيراد، بالإضافة إلى استكمال البناء المؤسسي للجمعية ورفع ترشيحات مسؤولي الوحدات المختصة.
وطالب الاجتماع بالبدء في تنفيذ دراسة تكاليف زراعة الهكتار الواحد وتحديد الفجوات الإنتاجية ومعالجتها بهدف مضاعفة الإنتاج لاستكمال حلقات سلسلة القيمة وضمان استدامتها.
واتفق المجتمعون على تفعيل دور المرأة عبر تدريب عاملات في مجال الصحة الحيوانية بتمويل من هيئة الزكاة “إدارة مشاريع التمكين الاقتصادي”، على أن تتولى الجمعية تحديد مواقع مراكز تجميع الألبان والعمل على توسيع نطاق الجمع.
