دورة في تربية النحل وتسويق العسل بجبل الشرق

برعاية محافظ المحافظة الأستاذ/محمد ناصر البخيتي والسلطة المحلية بمديرية جبل الشرق ، دشن صباح اليوم مدير عام المديرية الدكتور/ناجي أحمد صبر مجريات دورة تدريب تحسين ممارسة المزارعين في تربية ورعاية نحل العسل بالطرق الحديثة ، المنفذة عبر مكتب الزراعة والري بالمحافظة وبالتنسيق مع مكتب الزراعة بالمديرية .

وخلال التدشين الذي حضره مدير فرع مكتب الزراعة بالمديرية ناجي الجوفي ، وعمليات جمعية جبل الشرق التعاونية الزراعية أحمد المنصوري ، أكد مدير عام المديرية صبر على أهمية الدورة في إكساب النحالين المعارف والخبرات والمهارات والطرق الحديثة في تربية ورعاية النحل ، حاثاً على إستيعاب محاور الدورة بما يضمن ترجمة المهارات المُكتسبة في الواقع العملي ، خصوصاً وأن المديرية تأتي في طليعة المديريات الحاضنة لتربية خلايا النحل ويقصدها النحالون من مختلف المحافظات والمناطق لملائمة غطائها النباتي لإنتاج أفضل وأجود العسل .

من جانبه أوضح مدير مكتب الزراعة بالمديرية الجوفي بأن الدورة تأتي في إطار حرص قيادة الوزارة ومكتب الزراعة بالمحافظة على مواكبة معارف ومهارات النحالين للنهوض بواقع ممارساتهم في تربية ورعاية النحل ، لافتاً إلى أن الدورة تستهدف عشرين نحالاً من مختلف عزل المديرية وفقاً لمعايير الإستهداف .

بدوره استعرض مدرب الدورة علي عُبيد برنامج الدورة التي ستستمر ثلاثة أيام ، يتعرف خلالها المشاركون على أحدث الطرق في ممارسة تربية النحل وإنتاج العسل ، وتجاوز الطرق التقليدية .

فيما دعا عمليات جمعية جبل الشرق المنصوري إلى تعزيز الشركة مع مؤسسة بُنيان التنموية ومكتب الزراعة والجمعية والنحالين بما من شأنه تحقيق تنمية تربية النحل وإنتاج وتسويق العسل .

بدورهم أشاد النحالون بجهود مكتب الزراعة المبذولة في سبيل تحسين ممارسة المزارعين في تربية ورعاية النحل وإنتاج العسل ، داعيين إلى تبني المزيد مثل هذه البرامج التدريبية والتأهيلية والنوعية .

كما أكد النحالون بأن من أبرز الصعوبات والتحديات الماثلة أمام الثروة النحلية تكمن في نفوق خلايا النحل نتيجة السموم الممنوع تداولها واستخدامها ، الأمر الذي يستلزم قيام الجهات المختصة بواجبها تجاه كل من تسول له نفسه التعاطي مع السموم المؤثرة على صحة النحل ، واستشعار جميع شرائح المجتمع لمسؤولية المحافظة على حياة النحل من خلال الإلتزام بطرق الإستخدام الآمن للسموم والمبيدات .

حضر التدشين مختص صحة الحيوان عبدالكريم عبدالحليم ، وعلي أحمد صبر وعدد من النحالين والشخصيات التنموية

دورة في تربية النحل وتسويق العسل بجبل الشرق
  • 175 views
  • تم النشر في:

    الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.