لقاء تشاوري للجمعيات التعاونية وفرسان التنمية بذمار

نظمت السلطة المحلية بمحافظة ذمار بالشراكة مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا ومؤسسة بنيان التنموية، اليوم، اللقاء التشاوري الثاني للجمعيات التعاونية وفرسانها التنمويين.

وفي اللقاء، أكد عضو المجلس السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، أن بناء الوطن مسئولية الجميع بدءا بالمجتمع.

كما أكد “أهمية تفعيل كل ما باستطاعتنا من جهود وإمكانيات وإنجاز خطوات بناءة مهما كانت صغيرة فسنجني ثمارها في المستقبل”.

وقال ” نحن بحاجة لأن نتحرك جنبا إلى جنب؛ سلطات محلية وجمعيات ومجتمع لتحقيق الاكتفاء الذاتي”.

ولفت إلى ضرورة الاهتمام بالسدود والحواجز المائية والكرفانات لتوفير المياه وتغذية المياه الجوفية، مبينا أن المزارع عنصر مهم وفاعل في التنمية باعتبار الزراعة أساسا للتنمية الصناعية.

وتطرق للدور المعول على مؤسسة بنيان في رفد المزارعين بالمهارات الزراعية، لا سيما الزراعة المائية، منوها بدورها في تنفيذ مشاريع الحراثة المجتمعية.

وحث على تفعيل دور الجمعيات التعاونية وآلياتها في التنمية الزراعية، ودور فرسان التنمية في تعزيز النشاط المجتمعي الزراعي والتوسع في المساحات الزراعية ورفع إنتاج المحاصيل.

ودعا إلى تعزيز الجانب التوعوي والإرشادي في أوساط المزارعين، لاسيما الاهتمام بجودة المحاصيل وعدم استخدام المبيدات التي يكون لها أثر عكسي على البيئة والصحة والإنتاج الزراعي.

من جانبه، أشار محافظ ذمار، محمد ناصر البخيتي، إلى أهمية إدراك ندرة وشحة المياه نتيجة استنزاف المياه الجوفية، وهو ما يتطلب وضعه في الاعتبار عند وضع الخطط الزراعية.

وتطرق إلى الخطط الاستثنائية خلال هذه المرحلة لتعزيز الإنتاج الزراعي وفق الفرص المتاحة في كل محافظة، مبينا أن في ذمار مجالين وهما الزراعة المطرية والبينية.

ولفت إلى وجود عدة مشاريع زراعية بالمحافظة، منها زراعة مليون و300 ألف شتلة عنب، إلى جانب زراعة الحبوب والبقوليات والتين والسدر.

وحث محافظ ذمار، الجمعيات الزراعية وفرسان التنمية على تشجيع مزارعي القات على الزراعة البينية للعنب، واستخدام البذور المحسنة التي تسهم في رفع الإنتاج.

كما حث على تفعيل دورهما في تحديد الاجتياحات بالتنسيق مع مديري المديريات، وتوفير شتلات التين والسدر من خلال عمل مشاتل والاستعداد لزراعتها.

واستعرض اللقاء التشاوري، أنشطة الجمعيات الزراعية في دعم وتشجيع المبادرات المجتمعية في شق ورصف وردم طرق، وتنفيذ منشأت مصادر مياه وصيانة وإعادة تأهيل، وبناء خزانات، وطاقة شمسية وحفر آبار، وكذا بناء مرافق صحية وصيانة وشراء مستلزمات طبية، وأعمال بناء وتوسعة مساجد وتسوير مقابر.

كما استعرض اللقاء أنشطة الجمعيات المتمثلة في مبادرات مجتمعية في مجال البيئة والتشجير توزعت على مدارس وجبال وتوزيع شتلات بن مجانية، إلى جانب مبادرات في تسليم رواتب مدرسين وبناء فصول، وكذا توزيع سلال غذائية ومساهمات في الأعراس وإعانة المرضى وغيرها.

حضر اللقاء، مدير أمن المحافظة، العميد أحمد الشرفي، وقائد فرع قوات النجدة ،العقيد عصام الغيلي، ومسئول التعبئة العامة أحمد الضوراني، ومديرو مديريات وأعضاء مجالس محلية، وممثلو الجمعيات ومؤسسة بنيان وفرسان التنمية من مختلف المديريات.

لقاء تشاوري للجمعيات التعاونية وفرسان التنمية بذمار
  • 246 views
  • تم النشر في:

    الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.