مناقشة تدشين زراعة الأراضي القابلة للزراعة في المربع الشرقي لمحافظة الحديدة

الإعلام التعاوني الزراعي :الحديدة:


ناقش اليوم بمديرية باجل محافظة الحديدة اجتماع براسة وكيل وزارة الزراعة لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي سمير الحناني تدشين جمعيات المربع الشرقي التعاونية الزراعية زراعة الكثبان الرملية القابلة للزراعة في المربع الشرقي للموسم الزراعي 1446ھ.
وفي الاجتماع الذي حضره وكيل محافظة الحديدة في المربع الجنوبي مطهر الهادي اكد وكيل وزارة الزراعة لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي ان الهدف من زراعة الكثبان الرملية والأراضي الزراعية استجابة لتوجيهات السيد القائد باستغلال هطول الامطار على ساحل تهامة وزراعتها.
وحث الجميع على التحلي بالمسؤولية والعمل بروح الفريق الواحد لخلق شراكة مجتمعية بين الجمعيات التعاونية والمجتمع لتحقيق الأمن الغذائي، موضحا بأن الجهات الرسمية وفرت كل الإحتياجات اللازمة لزراعة الكثبان الرملية والأراضي الزراعية الصالبة عبر الجمعيات.
من جهته أشار رئيس هيئة تطوير تهامة علي قاضي ان الله سبحانه وتعالى أنعم على بلدنا بالأمطار وأصبحت الأرض مهيئة للزراعة ويجب على الجميع استغلال ذلك في تحقيق ثورة زراعية.
وقال” تم تقديم القروض البيضاء من البذور ومادة الديزل والنفقات التشغيلية للجمعيات بدون فوائد، وهذا فضل من الله يجب ان يستغل بالشكل الصحيح في زراعة الأراضي الواسعة في سهل تهامة، والعمل الان أصبح عبر الجمعيات التي تعتبر المعنية بذلك، وهذا يحتاج الى فاعلية كبيرة منها”
وحث القاضي الجمعيات الى استغلال كمية الامطار التي هطلت على تهامة بشكل لمن يسبق له مثيل، محذراً من تربص العدو الأمريكي الإسرائيلي ببلادنا اقتصاديا وعلى رأسها تهامة ويجب على الجميع الاستعداد لذلك بزراعة أكبر مساحة ممكنة من الأراضي الصالحة للزراعة.
فيما تطرق الأمين العام للاتحاد التعاوني الزراعي المهندس محمد مطهر القحوم في حديثه إلى أن العمل سيكون وفق ثلاث مسارات رئيسية أولها دعم المزارعين الذين لم يزرعوا أراضيهم عبر الجمعيات، وان تزرع الجمعيات مساحات كبيرة في الأراضي الصالبة في المسار الثاني، أما المسار الثالث فسيكون عن طريق تأجير مساحات عبر الجمعيات لجهات أخرى من خارج المديرية لزراعتها وتم توفير 55 حراثة من مديريات بني مطر ويريم وضوران للانطلاق بشكل أكبر.
وأوضح ان الهدف من ذلك عدم إبقاء أي أرض صالحة للزراعة بدون ان تزرع في كافة ساحل تهامة، ولتحقيق ذلك تم منح الجمعيات قروض بيضاء من مادة الديزل و5 مليون ريال لكل جمعية كدفعة أولى وتوفير البذور اللزمة والنفقات التشغيلية ليتم زراعة مساحات كبيرة لم يتم زراعتها من قبل.
فيما أبدى عدد من رؤساء جمعيات المربع الشرقي لمحافظة الحديدة باجل- الحجيلة- برع- المراوعة استعدادهم للتحرك في زراعة الأراضي التي لم تزرع وإستغلال موسم الأمطار.
وعلى نفس الصعيد ناقش أمين عام الإتحاد التعاوني مع جمعيات المربع الشرقي آلية استرداد القروض التي ستقدم للجمعيات وحل كافة الإشكالات التي قد تحدث أثناء العمل.
حضر الاجتماع وكيل محافظة الحديدة للمربع الشرقي أبو عمار، ورئيس فرع شؤون القبائل إبراهيم شراعي، عدد من مدراء المديريات ورؤساء الجمعيات بالمربع الشرقي، ورئيس فرع الإتحاد بالحديدة.

مناقشة تدشين زراعة الأراضي القابلة للزراعة في المربع الشرقي لمحافظة الحديدة
  • 44 views
  • تم النشر في:

    الاخبار