تدشين برنامج التمكين الاقتصادي الزراعي بالقروض البيضاء لفئة الشباب

دُشن في صنعاء، اليوم، برنامج التمكين الاقتصادي الزراعي بالقروض البيضاء لفئة الشباب.

يهدف المشروع الذي ينفذ بالتنسيق مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا وتمويل صندوق رعاية النشء والشباب والرياضة وبالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر ومؤسسة بنيان التنموية والاتحاد التعاوني الزراعي والجمعيات التعاونية في المديريات النموذجية، الى توفير فرص عمل لخريجي وطلاب التخصصات الزراعية.

كما يهدف الى إنتاج بذور محسنة وقوية تحسن وتزيد من الإنتاج الزراعي للبقوليات والحبوب وكذا إدخال تجارب إنتاجية لأصناف زراعية تتلاءم مع المناطق المستهدفة، إلى جانب إنشاء بنك بذور في المديريات لتغطية الاحتياج خلال خمس سنوات.

وفي التدشين بحضور وزيري الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور والثروة السمكية محمد الزبيري، أكد وزير الشباب والرياضة محمد المؤيدي، أهمية البرنامج الذي يأتي في إطار توجيهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى.. مشيرا إلى دور اللجنة الزراعية والسمكية العليا ومؤسسة بنيان التنموية والشركاء في الإشراف على تنفيذ مثل هذه البرامج التنموية والتي تعنى بفئة الشباب.

ولفت إلى أهمية الاستفادة من البرنامج لمساندة القطاع الزراعي وتعزيز دوره في الأمن الغذائي خاصة وأن اليمن يتعرض لحرب اقتصادية في الأكل والغذاء وكذا حرب في البذور، وهو ما يدعو الى تكاتف جهود الجميع للتوجه نحو النهوض بمصادر الأمن الغذائي في البلاد.

ونوه المؤيدي بدور صندوق رعاية النشء والشباب والرياضة في تمويل مثل هذه البرامج التنموية التي تخدم شريحة واسعة من فئة الشباب وتؤسس لمشاريع وفرص عمل مستقبلية وتحقيق نقلة نوعية في القطاعين الزراعي والسمكي.

من جانبه أشار نائب وزير الزراعة والري نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي إلى أن كل الجهات التي عملت على إنشاء البرنامج الاقتصادي ستعمل وفق رؤية اقتصادية من خلال التركيز على المشاريع ذات الأولوية الزراعية والسمكية والتركيز على الشمولية والاستدامة ، والعمل على دمج فئة الشباب وذوي الاحتياجات الخاصة .

ولفت إلى أن اللجنة تقوم بالتنسيق مع الاتحاد التعاوني الزراعي ومؤسسة بنيان التنموية لتأهيل الجمعيات الزراعية والسمكية، والعمل على تعزيز الاقتصاد الوطني المقاوم لدعم أسر الشهداء والمرابطين ودعم الاقتصاد الوطني ودفع عجلة التنمية.

وأكد الدكتور الرباعي أنه سيتم إنشاء صندوق للقروض داخل الجمعيات بمشاركة الصناديق والوحدات ومؤسسة بنيان والاتحاد والجمعيات الزراعية.. مبينا أن زراعة الحبوب والبقوليات من أهم أولويات التدخلات إلى جانب تنفيذ مشاريع الصيادين وتوفير مستلزماتهم ليكونوا أكثر قدرة على التنافس.

وأشاد بدور قيادة وزارة الشباب والرياضة وصندوق النشء على تقديم التمويل والمساهمة في إنجاح مثل هذه البرامج الاقتصادية.

فيما تطرق أمين عام الاتحاد التعاوني الزراعي المهندس محمد القحوم إلى الإجراءات والأسس التي تم على ضوئها تدشين برنامج التمكين الاقتصادي للشباب.. مبيناً أن الأولوية التي يسعى البرنامج لتحقيقها هي خلق اقتصاد مجتمعي من خلال الجمعيات التعاونية وتشجيع الهجرة العكسية من المدن الى الريف وإيجاد فرص عمل للشباب والتقليل من فاتورة الاستيراد.

وأكد أن الحاجة أصبحت ملحة لمجتمع واعي وجمعيات واعية وتكاتف الجهود لتنفيذ برامج توفر فرص عمل للشباب وتوفير آلاف المدخلات الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وفي التدشين بحضور وكيلي وزارتي الشباب والرياضة حسين الخولاني والإدارة المحلية عمار الهارب والمدير التنفيذي لصندوق رعاية النشء والشباب والرياضة عبدالحميد المغربي، تم تقديم عرضاً عن البرنامج البالغ تكلفته مليار ونصف المليار ريال، وسياساته وأهدافه .

حضر التدشين القائم بأعمال رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي مبارك القيلي ورئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي.

تدشين برنامج التمكين الاقتصادي الزراعي بالقروض البيضاء لفئة الشباب
  • 298 views
  • تم النشر في:

    الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.