زيارة عيدية الى جمعية بني الحارث بأمانة العاصمة

زار فريق تنموي من اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري والاتحاد التعاوني الزراعي، زار جمعية بني الحارث التعاونية الزراعية بمديرية بني الحارث بأمانة العاصمة، واطلعوا على أنشطة الجمعية واسهاماتها في التنمية الزراعية بالمديرية.

حيث اشاد الفريق المكون من المهندس محمد سريع ، و الاستاذ هاشم علي قعيش ،و الشيخ علي الهارب ، والدكتور مطهر زيد مطهر، والاستاذ خالد قاسم يحيى والاستاذ وائل علي قاسم الصعدي،و الأستاذ من اللجنة الزراعية ، ومن مكتب الزراعة بأمانة العاصمة والمديرية الأستاذ ابراهيم شرف ، والاستاذ خالد العلفي، والاخ علي العلفي ، والاستاذ عبد الباسط سعد ،ومن الاتحاد التعاوني الزراعي الأستاذ يونس يحيى الكحلاني، والاستاذ محمد شبيل، اشادوا بانجازات الجمعية واسهاماتها لا سيما تميزها بانشطة في ايام عيد الاضحى المبارك وقبل المناسبة بتنفيذ توعية مجتمعية هدفها الحفاظ على الثروة الحيوانية.

ورحب مدير عام المديرية الشيخ / حمد بن راكان الشريف، بالزائرين، مؤكدا على دور جمعية بني الحارث بالنهوض بالجانب التنموي بمساندة شركاء التنمية المحلية وفي مقدمتهم السلطة المحلية في مديرية بني الحارث ،

كما رحب رئيس الجمعية الدكتور صادق الجدمي بالحاضرين ، موضحا أنه من خلال تعاون الجميع ستكون هناك ثمرة في الميدان في سبيل نجاح المجال التنموي.

بدوره رحب الامين العام للجمعية السيد مطهر الوشلي بالزائرين، و قدم مقترحات مشاريع متعثرة موضحآ المشاكل والمعوقات في تنفيذها في الميدان والتي تحتاج إلى مساندة وتقارب وجهات النظر من قبل شركاء التنمية منها مشروع انشاء وتفعيل مشاتل، ومشروع تفعيل أرض تابعة للاوقاف في مديرية بني الحارث ومشروع يستهدف المعاقين .

كما استعرض المدير التنفيذي المهندس نعيم الحللي منجزات واعمال و انشطة الجمعية التعاونية خلال الثلاثة الأشهر السابقة في المجالين الاجتماعي والاقتصادي،

متطرقأ الى أنشطة و مشاريع الجمعية في مجال التنمية،من حيث عدد المستفيدين من جلسات التوعية باهمية التطوع والمبادرات المجتمعية والمشاركة المجتمعية، وعدد المبادرات المجتمعية المنفذة خلال الثلاثة الأشهر السابقة والحساب الختامي وعن زيادة راس مال الجمعية عن طريق المساهمين والذي سيبدأ التسجيل والمساهمة فيه بداية العام الهجري 1445، وأهمية الانتساب الى الجمعية،  وكيفية توعية المواطن بالمساهمة والاهتمام بالزراعة ومنها زراعة القمح وطرق الري الحديث.

وتطرق الى مشروع زراعة القمح في مديرية بني الحارث للوصول الى الاكتفاء الذاتي للمديرية خاصة والوصول الى الاكتفاء الذاتي في البلاد بشكل عام ، منوها بالدور السلبي للمنظمات وأهدافها، وأشاد بدور أعضاء الجمعية.

كما نقل الفريق الزائر تهاني وتحايا رئيس اللجنة الزراعية العليا الدكتور إبراهيم المداني.

واطلعوا على الأنشطة الزراعية في المديرية وأوضاع الزراعة وهموم المزارعين والصعوبات التي تواجههم.

وأكد الفريق على أهمية الاستفادة من برامج الارشاد الزراعي واتباع الممارسات الزراعية السليمة التي تساعد على إنتاج وفير وجودة عالية بتكلفه اقل لكافة المحاصيل اللازمة للأمن الغذائي.

كما حث الفريق بأهمية الجانب الزراعي في دعم الاقتصاد وخفض فاتورة الاستيراد وأهمية تشجيع المبادرات المجتمعية في تنفيذ الأنشطة والمشاريع المختلفة .

ونوه بمستقبل الزراعة، وأن الجمعيات والتعاونيات هي من أدت الى رفع اقتصاد معظم الدول ودورها في عملية التنمية المستدامة وسلاسل القيمة والاقتصاد المقاوم والهجرة العكسية ودور الجمعية في جانب التسويق والاستهلاك .

وعلى هامش الزيارة عقد اجتماع من خلاله تم الاطلاع على الصعوبات والمعوقات التي تواجه الجمعية في مجال النهوض بالجانب التنموي  ومن بينها مادة الديزل، وتأخر المدخلات الزراعية وعدم تنفيذ العقود مع المزارعين، ومن متطلبات الجمعية المنظومات الشمسية وطرق الري الحديث وتدريب فرسان التنمية، وفرسان بحوث، ودراسات، واعلام ،وصحة حيوانية، وان تتجه الجمعية نحو تفعيل بنك البذور .

وركز الاجتماع على أهمية رفع الوعي المجتمعي بأهمية المبادرات المجتمعية ودورها في النهوض بمختلف المجالات التنموية والخدمية والزراعية وحثت على أهمية تشجيع الانتساب والوصول الى الاكتفاء الذاتي.

من مخرجات الاجتماع والزيارة :

١ _  تقوم السلطة المحلية بالمديرية  بالتعاون مع الجمعية على تاثيث مقر للجمعية باسناد من المجتمع والتجار.

٢_ تقديم طلب إلى اللجنة الزراعية والسمكية العليا لنزول فريق من المهندسين لاعداد الدراسات والتصاميم الخاصة بعمل كرنفانات وسدود في مديرية بني الحارث.

٣_على فرع الاتحاد واكادمية بنيان متابعة تدريب وتأهيل الهيئة الادارية في الجمعية في مجال التخطيط و المحاسب واعلامي وغيره..

٤_اعداد خطة مسح زراعي وحيواني شامل للمديرية بالتعاون مع فرسان التنمية في المديرية

٥_ انشاء مشتل زراعي للمديرية.

٦_تجهيز دراسة لعيادة بيطرية للمديرية كونها تمتاز بثروة حيوانية هائلة

٧_العمل على متابعة احتياج المديرية وتقديم القروض الزراعية ومتابعة تنفيذ الحواجز المائية فيها.

حضر الاجتماع مشايخ ومشرفون من مديرية بني الحارث ، واعضاء الجمعية وفرسان التنمية المحلية.

زيارة عيدية الى جمعية بني الحارث بأمانة العاصمة
  • 149 views
  • تم النشر في:

    الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.