مكتب الزراعة وفرع الإتحاد وبنيان يدشنون مشروع التوسع بالمحاصيل الأساسية

دشن محافظ إب عبد الواحد صلاح، مشروع التوسع في زراعة الأولويات من المحاصيل الأساسية (قمح- ذرة شامية- بقوليات) والذي ينفذه مكتب الزراعة والري بالمحافظة والمديريات.

يستهدف المشروع الممول من الوحدة التنفيذية لتمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية، بالشراكة مع فرع الإتحاد التعاوني الزراعي والجمعيات الزراعية ومؤسسة بنيان التنموية، التوسع في زيادة الرقعة الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي.

وفي التدشين، أكد المحافظ صلاح، أن المشروع يأتي تنفيذا لموجهات قائد #الثورة، و#رئيس #المجلس #السياسي #الأعلى بالتوسع في زراعة المحاصيل الأساسية.. مشددا على ضرورة مضاعفة الجهود لتوسيع رقعة الأراضي الزراعية، وصيانة المدرجات لاستعادة أمجاد الأجداد الذين استغلوا المساحات الشاسعة والجبال للزراعة وتأمين احتياجاتهم من الغذاء.

ولفت إلى ما تتميز به المحافظة من مقومات وخصائص زراعية جعلتها سلة اليمن الغذائية، مؤكدا الحرص على تذليل الصعوبات أمام المزارعين لزراعة كامل المساحات القابلة للزراعة والانطلاق في أنشطة الاكتفاء الذاتي.

فيما أكد مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة- رئيس اللجنة الإشرافية للمشروع- المهندس حمود الرصاص، أهمية المشروع في دعم المزارعين للتوسع في إنتاج المحاصيل الأساسية، وتوفير احتياجاتهم من مدخلات الإنتاج الزراعي لخفض فاتورة الاستيراد.

وذكر المهندس الرصاص أنه سيتم عقب تدشين المشروع، عقد ورشة تدريبية لعدد 60 مشاركًا من مدراء فروع مكتب الزراعة بالمديريات ورؤساء الجمعيات التعاونية، ﻹكسابهم مهارات تنفيذ المسح الميداني، حاثًا المشاركين على الاستفادة من الورشة بما يمكنهم من جمع المعلومات الدقيقة وفقا للنماذج المعدة.

من جهته أوضح مدير وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بالمحافظة يحيى الرميشي، أن مشروع التوسع الذي يستمر لمدة ستة أشهر يستهدف إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للموارد الأرضية (مساحات بيضاء- أراضي زراعية- احتياجات المزارعين- مصادر المياه).

وأفاد بأن المشروع يستهدف أيضا تنظيم المزارعين وتحديد احتياجاتهم من الخدمات والمدخلات اللازمة للتوسع في إنتاج المحاصيل الأساسية، مبينًا أن خطة المشروع تتضمن حشد الموارد، وتوفير احتياجات المزارعين من البذور والحراثة، وتنفيذ برامج الإرشاد الزراعي وحملات مكافحة الآفات الزراعية.

حضر التدشين رئيس فرع الإتحاد التعاوني الزراعي بالمحافظة م/امجد بيضان، والامين العام لفرع الإتحاد ا/ اسماعيل عبد المغني، وعميد كلية الزراعة بجامعة إب  الدكتور علي مياس، ومدير مكتب الإعلام ا/عبدالباسط النوعة ، وممثل مؤسسة بنيان منصور غدير، ومسؤول الحشد والتعبئة كمال الوايلي.

مكتب الزراعة وفرع الاتحاد وبنيان يدشنون مشروع التوسع بالمحاصيل الأساسية
  • 131 views
  • تم النشر في:

    الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.