دور الجمعيات التعاونية في التنمية الزراعية

المهندس فتحي الذاري

الجمعيات التعاونية الزراعية هي مؤسسات تعاونية تأسست لتمثيل مصالح المزارعين والمنتجين الزراعيين، ولتعزيز قدرتهم على الاستثمار في الزراعة، وتحسين المستوى الاقتصادي.

 وتعتبر الجمعيات التعاونية في اليمن إحدى أهم المؤسسات التي تساعد في تنمية القطاعات الاقتصادية، وخاصة الزراعة ولها دور هام في تحقيق التنمية الزراعية والاقتصادية، حيث تساهم بشكل كبير في تمثيل المزارعين، والمنتجين الزراعيين، وتنظيم القطاع الزراعي.

 وهناك العديد من الإجراءات التنظيمية تتمثل في انتماء المجتمع المحلي أعضاء الجمعيات التعاونية في اليمن بأنهم أصحاب مصالح مشتركة وعلاقات قوية داخل المجتمع المحلي ويسعى أعضاء الجمعيات التعاونية إلى تحسين الوضع الاقتصادي للمجتمعات المحلية من خلال تطوير القطاع الزراعي، وتوفير فرص العمل ويتم تحديد السياسات واتخاذ القرارات بشكل شفاف، ومن خلال عمليات التصويت التي يشارك فيها جميع الأعضاء.

  تتميز الجمعيات التعاونية في اليمن بخططها التنظيمية الجيدة، وتحديد أهدافها بوضوح، واستراتيجياتها المتعلقة بالتطوير الاقتصادي والاجتماعي، وتوسيع قاعدة المنتسبين والمساهمين في الجمعيات التعاونية الزراعية، بحيث تتيح للمزيد من المزارعين والعاملين في القطاع الزراعي الانضمام والإسهام في جهود التنمية الزراعية، والعمل على توعية المزارعين لتحسين مستوى الوعي لديهم بأفضل الممارسات الزراعية الحديثة والمساعدة في تطبيقها على الأرض، وبالتالي تحسين الإنتاجية وجودة المنتجات، وكذلك نشر الوعي بأهمية الثروة الحيوانية والنباتية وتعزيز الوعي بأهمية الثروة الحيوانية والنباتية في التنمية الزراعية والتي تساعد على توفير الغذاء والتغذية السليمة للمجتمع تعزيز التعاون وتبادل المعرفة للمزارعين وفرصة التعاون وتبادل المعرفة والخبرات والتكنولوجيا، و مما يساعد على تحسين إنتاجية المزارعين وتطوير قطاع الزراعة بشكل عام توفر الجمعيات التعاونية الزراعية للمزارعين، الإرشاد والتدريب والتمويل والتسويق، مما يؤدي إلى زيادة إنتاجيتهم وتحسين نوعية منتجاتهم وبالتالي زيادة دخلهم.

 وتعمل الجمعيات التعاونية على التنسيق بين المزارعين وتنظيم عمليات التسويق وبيع المنتجات الزراعية بشكل أكثر فعالية وإدارة الأسعار في السوق الزراعية.

تسهم الجمعيات التعاونية الزراعية على توفير متطلبات الإنتاج الزراعي بأسعار مناسبة للمزارعين، مما يساعد على تخفيض تكاليف الإنتاج مما يعود بالنفع على المزارعين ويحسن جودة المنتجات الزراعية، وتعمل الجمعيات التعاونية على تشجيع المبادرات وتطوير المشاريع الزراعية المستدامة في المناطق الريفية والمدنية، لتوفير المزيد من الفرص الزراعية والحفاظ على الموروث الزراعي والبيئي.

تلعب الجمعيات التعاونية الزراعية دوراً هاماً في توعية المزارعين والمجتمع المحلي بأهمية التنمية الزراعية والتوعية التي تقوم به الجمعيات التعاونية الزراعية يساعد على تحسين مستوى الوعي لدى المزارعين والمجتمع المحلي بأهمية الزراعة والآثار الإيجابية لها، ويمكن أن تؤدي هذه المساهمة إلى تحسين أداء الزراعة وزيادة الإنتاجية مما يؤدي إلى زيادة الدخل للمزارعين وتحسين أوضاع المجتمع المحلي.

الجمعيات التعاونية الزراعية تساهم في تعزيز التنمية الزراعية والاقتصادية، حيث تساهم في تحسين جودة المنتجات الزراعية، وتحسين دخل المزارعين وزيادة فرص العمل في هذا القطاع وتطوير المشاريع الزراعية المختلفة التي تساهم في رفع مستوى المعيشة في المجتمعات الريفية والمدنية.

وتتميز الجمعيات التعاونية في اليمن بالاستدامة في العمل وذلك بفضل الجهود الدائمة التي تبذلها التعاونيات لتطوير القطاع الاقتصادي، وتلبية متطلبات الأعضاء والمجتمعات المحلية.

ومن خلال ذلك تحتاج الجمعيات التعاونية إلى تمويل كاف لتحقيق أهدافها وعندما تحقق الجمعيات التعاونية النجاح في تحسين المنتجات والزيادة في الإنتاجية والربحية فإنها تستطيع جذب المزيد من التمويل من المؤسسات المالية المحلية والاستثمارات الدولية.

وتتكامل الجمعيات التعاونية في اليمن بالعمل الاقتصادي، وتعمل بشكل تعاوني لتحسين الأداء الاقتصادي والاجتماعي وتحقيق الأهداف المشتركة، وتسعى إلى تحسين معيشة المجتمعات في اليمن.

دور الجمعيات التعاونية في التنمية الزراعية
  • 661 views
  • تم النشر في:

    مقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.